سجاد الشمري
اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم تفيد هذه الائحة انت غير مسجل في المنتدى تفضل في التسجيل والدخول واتمنى أن تقضي أجمل ألاوقات معنا

سجاد الشمري

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلاً بكم في منتداكم منتدى سجاد الشمري انشاء الله ان ينال اعجابكم وتمضوا فية اجمل الاوقات...

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» الفركه تكتل لـــو جنت شـــاب
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:54 am من طرف 

» شفت طعم الفراك
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:26 am من طرف 

» مثل الحلم مرة اربع اسنين
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:24 am من طرف 

»  ماناسيك, بالكلب, بعدك, يالغالي بعدك بالكلب يالغالي ماناسيك
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:21 am من طرف 

» فجرت الناس بس كلي والك ليش
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:15 am من طرف 

» موطبع الجبل
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:09 am من طرف 

» صح انه احبك نعم
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:06 am من طرف 

»  دعاء العهد
السبت أغسطس 20, 2011 8:41 am من طرف 

» دعاء التوسل
السبت أغسطس 20, 2011 8:25 am من طرف 

» أدعية أيام الأسبوع
السبت أغسطس 20, 2011 8:24 am من طرف 

»  دعاء الصباح
السبت أغسطس 20, 2011 8:23 am من طرف 

» دعاء كميل بن زياد
السبت أغسطس 20, 2011 8:22 am من طرف 

» دعاء الحزين//السجاد زين العابدين عليه السلام >اناجيك يامولاي
السبت أغسطس 20, 2011 8:21 am من طرف 

» تحميل لعبة الطيور الغاضبة Angry Birds for PC 2011 وبحجم خيالى 34mb
السبت أغسطس 20, 2011 7:03 am من طرف 

» حصريا لعبة إعمار المدن الشيقة Transport Tycoon Deluxe OpenTTD 1.0.5
السبت أغسطس 20, 2011 7:02 am من طرف 

» تحميل لعبة السحر و المغامرة Magicka Update11 - SKIDROW
السبت أغسطس 20, 2011 7:01 am من طرف 

» تحميل لعبة الطوطم المدمرة ديلوكس totem destroyer deluxe v1.o
السبت أغسطس 20, 2011 7:00 am من طرف 

» تحميل لعبة سباق الموتسيكلات الرائعة Motocross Madness 2
السبت أغسطس 20, 2011 6:59 am من طرف 

» حصريا لعبة السباقات الرائعة والشيقة Need for Speed Hot Pursuit 2
السبت أغسطس 20, 2011 6:57 am من طرف 

»  تحميل اللعبة الرائعة فيفا Fifa 2010 Full Rip 2010
السبت أغسطس 20, 2011 6:56 am من طرف 

» لعبة الأكشن والقتال الرائعة Devastation Resistance Breeds Revolution
السبت أغسطس 20, 2011 6:54 am من طرف 

» حصريا اللعبة الرائعة معشوقه الملايين Call of Duty Black Ops
السبت أغسطس 20, 2011 6:51 am من طرف 

»  حصريا لعبه الدبابات Tank Box بحجم خرافى 7 ميجا
السبت أغسطس 20, 2011 6:38 am من طرف 

» حصريا اللعبة الممتعة والرائعة The Juicer
السبت أغسطس 20, 2011 6:36 am من طرف 

» حصريا لعبتين السباقات والأكشن Police Supercars Racing - Nitroracers بحجم 99.7 مي
السبت أغسطس 20, 2011 6:35 am من طرف 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رونق
 
لونا
 
صلاح الجوادي
 
روني
 
حسين عبده
 
carla
 
علي
 
مصطفى كلول
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط سجاد الشمري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط سجاد الشمري على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أبريل 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن الملك جبرائيل عليه السلام ..... ‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة










نقاط : 176410
تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن الملك جبرائيل عليه السلام ..... ‏   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 1:25 pm

بسـم الله الـرحمن الرحيـــم





ماذا تعرف عن الملك جبرائيل عليه السلام
هو الملك الموكل بركن الخلق والايجاد وهو الروح الامين وامين الوحي وله وجه واجنحه عقلانيه يطير بها في الجهات العقليه ويتبعه في تلك الجهات واعوانه المجانسون لها وله جهه واجنحه جسمانيه يطير بها في الجهات الجسمانيه ويتبعه في تلك الجهات اعوانه المجانسون لها فهذه ثلاثه اركان لجبرائيل (ع) يتصرف بها كما امره الله في العوالم الثلاثه عالم الجبروت وعالم الملكوت وعالم الملك وهذه العوالم الثلاثه هي مجموع عالم الخلق .
وجبرائيل (ع) من الروحانيين الذين لا يدرك وصفهم الا الله تعالى فعن امير المؤمنين (ع) قال عن جبرائيل : فهو من الروحانيين الذين لا يدرك خلقهم ولا صفتهم الا الله رب العالمين وهو من اقرب الملائكة الى الله ففي خبر المعراج قال جبرائيل (ع) : اقرب الخلق الى الله انا واسرافيل .
وعن النبي (ص) قال : ان الله تبارك وتعالى اختار من كل شئ اربعه اختار من الملائكه جبرائيل وميكائيل واسرافيل وملك الموت .واما ما جاء في صفة جبرائيل وقوته وعظمته , ففي حديث عبد الله بن سلام , قال رسول الله (ص) : فاخبرني عن جبرائيل في -ذي -زي- الاناث ام في -ذي -زي - الذكور ؟ قال : في -ذي -زي -الذكور ليس في (ع) -ذي -زي -الاناث قال اخبرني ما طعامه وما شرابه ؟ قال : طعامه التسبيح وشرابه التهليل قال صدقت يا محمد قال اخبرني ما طول جبرائيل ؟ قال انه على قدر بين الملائكه ليس بالطويل العالي ولا بالقصير المتداني له ثمانون ذؤابة و قصة جعده وهلال بين عينيه اغر ادعج يخجل ضوؤه بين الملائكه كضوء النهار عند ظلمه الليل , له اربعه وعشرون جناحا خضراء مشبكه بالدر والياقوت مختمه باللؤلؤ وعليه وشاح بطانته الرحمه ازراره الكرامه ظهارته الوقار ريشه الزعفران وفي نسخه اخرى وراسه الزعفران واضح الجبين اقنى الانف سايل الخدين مدور اللحيين حسن القامه لا ياكل ولا يشرب ولا يميل ولا يسهو قائم بوحي الله الى يوم القيامه قال : صدقت يا محمد .


وعن ابن عباس قال : ان رسول الله (ص) ذات يوم قال لجبرائيل : احب ان اراك في صورة التي تكون فيها بالسماء قال : انك لا تقوى على ذلك قال : لابد لي من ذلك فقسم بخاتم عليه بخاتم النبوة فقال جبرائيل : اين تريد ذلك قال الابطح قال : لا يسعني قال بمنى قال لا يسعني قال بعرفات قل : لا يسعني ولكن سر بنا اليه , فمضى رسول الله الى عرفات واذا هو جبرائيل بعرفات بخشخشه وكلكله وقد ملأ ما بين الشرق والغرب وراسه بالسماء ورجلاه في الارض السابعه فخر الرسول مغشيا عليه فتحول جبرائيل بصورته الاولى وضمه الى صدره وقال : يا محمد لا تخف انا اخوك جبرائيل فقال : يا اخي ما ظننت ان الله خلق خلقا يشبهك قال : يا محمد لو رايت اسرافيل الذي تحت العرش ورجلاه تحت الارض السابعه واللوح المخفوظ بين حاجبيه وانه اذا ذكر اسم الله يبقى كالعصفور .
ولما نزل على النبي (ص) {انه لقول رسول كريم ذي قوة } ساله النبي (ص) جبرائيل عن قوته فقال : لما امرني ربي ان ادمر مدائن لوط حملت المدائن من الارضين السابعه السفلى الى السماء حتى سمع اهل السماء صياح ديكتهم وبريشه واحده من جناحي انتظر امر ربي الى الصباح .
وسال حمزة النبي (ص) يوماا ارني جبرائيل ؟ فقال اسكت فألح عليه واذا جبرائيل قد نزل الى النبي (ص) في تلك الساعه فقال : اللهم اكشف عن بصر حمزه فقال انظر انظر واذا قدماه كالزبرجد فخر مغشياا عليه فعرج جبرائيل بعد ان بلغ فقال : يا حمزه وما رايت ؟ فقال : هيهات ياسيدي ان اتعاهد هذا الفعل ..


{{{ >>>> في عدد اجنحته وصفاتها وخواصها وما كتب فيها <<<< }}}
ففي قصص الانبياء في صفه جبرائيل (ع) قال كعب : انه افضل الملائكه وهو الروح الامين له شبه اجنحه في كل جناح مائه جناح وله من وراءه ذلك جناحان اخضران لا ينشرهاا الا في ليلة القدر وله جناحان لا يفرشهما الا عند هلاك القرى والاجنحه كلها من انواع الجواهر .
وسأل ابي عبد الله (ع) عن قول الله عز وجل : { لقد رأى من ايات ربه الكبرى } قال: جبرائيل على ساقه الدر مثل القطر على البقل له ستمائه جناح قد ملأ ما بين السماء والارض .
وسأل عبد الله بن مسعود { ولقد راه نزله اخرى } قال : قال رسول الله (ص) رايت جبرائيل عند سدرة المنتهى له ستمائه جناح يتناثر من ريشه اكابر الدر والياقوت .
وروي ان جبرائيل (ع) نزل على محمد (ص) فقال : يا محمد تريد ان اريك بعض حظك ومنزلتك من الجنه ؟ فقال : بلى يعني نعم ,
فكشف له عن جناح بين اجنحته واذا هو اخضر عليه نهر عليه الف قصر من الذهب .
وعن امير المؤمنين (ع) قال : قال رسول الله (ص) : اتاني جبرائيل وقد نشر جناحه فاذا فيها مكتوب لا اله الا الله محمد النبي ومكتوب على الاخر لا اله الا الله علي الوصي .
وعن عبد الله بن عباس قال : ان رسول الله (ص) لما اسري به الى السماء انتهى به الى نهر يقال له النور وهو قول الله عز وجل {جعل الظلمات والنور} فلما انتهى به الى ذلك النهر قال : له جبرائيل يامحمد اعبر على بركه الله قد نور الله بصرك ومد لك امامك فان هذا النهر لم يعبره احد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل غير ان لي في كل يوم اغتماسه فيه ثم اخرج منه فانفض اجنحتي فليس من قطره تقطر من اجنحتي الا خلق الله تبارك وتعالى منها ملكا مقربا له عشرون الف وجه واربعون الف لسان يلفظ كل لسان لغه لا يلفظها اللسان الاخر .وروي ان جبرائيل (ع) واقف بين يدي الله ترعد فرائصه يخلق الله من كل رعدة مائه الف ملك .
ومن افضل الكرامات التي حظي بها جبرائيل (ع) انه صار من اهل البيت (ع) فعن الحسن العسكري (ع) في حديث قال : فان جبرائيل هو الذي لما حضر رسول الله (ص) وهو قد اشتمل بعبايته القطوانيه على نفسه وعلى علي وفاطمه والحسن والحسين (عليهم السلام) وقال : اللهم هؤلاء اهلي الى ان قال وجاء جبرائيل مدثرا وقال يا رسول الله اجعلني منكم فقال : انت منا قال : فارفع العباءه وادخل معكم قال الرسول : بلى , فدخل في العباءه ثم خرج وصعد الى السماء الى الملكوت الاعلى وقد تضاعف حسنه وبهاؤه فقالت الملائكه : وقد رجعت بجمال خلاف ما ذهبت به من عندنا قال : فكيف لا اكون كذلك وقد شرفت بان جعلت من ال محمد واهل بيته قالت الاملاك في ملكوت السماوات والحجب والكرسي والعرش حق لك هذا الشرف ان تكون كما قلت .
وهو جبرائيل (ع) اول ما يبايع المهدي المنتظر (عجل) عند خروجه فعن ابي عبد الله (ع) قال: ان اول من يبايع القائم جبرائيل ينزل عليه في صورة طير ابيض فيبايعه ثم يضع رجلا على البيت الحرام ورجلا على بيت المقدس ثم ينادي بصوت رقيع يسمع الخلائق اتى امر الله فلا تستعجلوه .
ومن نوادر جبرائيل (ع) قال رسول الله (ص) لجبرائيل انت مع قوتك هل اعييت قط ؟ يعني ادركه فوعزتي وجلالي لئن سبقك الى النار لأمحون اسمك من ديوان الملائكه فنزلت اليه بسرعه وادركته بين النار والهواء فقلت يا ابراهيم هل لك حاجه ؟ قال الى الله فنعم واما اليك فلا والثانيه حين امر ابراهيم بذبح ولده اسماعيل اوحى الله الي ان ادركه فوعزتي وجلالي لئن سبقك السكين الى حلقه لامحون اسمك من ديوان الملائكه فنزلت اليه بسرعه حين حولت السكين وقلبتها في يده واتيته بالفداء والثالثه حين رمى يوسف في البئر فاوحى الله تعالى الي يا جبرائيل ادركه فوعزتي وجلالي ان سبقك الي قعر البئر لأمحون اسمك من ديوان الملائكه فنزلت اليه بسرعه وادركته الى الفضاء ورفعته الى الصخرة التي كانت في قعر البئر وانزلته عليها سالما فعييت وكان البئر ماوى الحيات والافاعي فلما احسست به قالت كل واحده لصاحبتها اياك ان تتحركي فان نبيا كريما انزل بنا وحل بساحتنا فلم تخرج واحده من وكرها الا الافاعي فانها خرجت وارادت ان تلدغه فصحت بهن صيحه صمت اذانهن الى يوم القيامه ..


هذا الموضوع منقول من كتاب عجائب الملكوت
انا انصح بالكل ان يقرأو هذا الكتاب لانه فيه كل شي
كل ما خلق الله سبحانه وتعالى موجود في هذا الكتاب
وان شاء الله انا راح اكتب عن باقي الملائكه المقربين الى الله
مثل اسرافيل و ميكائيل و عزرائيل ملك الموت
وكل شئ مفيد في الكتاب سوف انقله لكم
تحياتي لكم جميعاا ودمتم في امان الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن الملك جبرائيل عليه السلام ..... ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سجاد الشمري :: منتدى الاسـلامي-
انتقل الى: