سجاد الشمري
اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم تفيد هذه الائحة انت غير مسجل في المنتدى تفضل في التسجيل والدخول واتمنى أن تقضي أجمل ألاوقات معنا

سجاد الشمري

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلاً بكم في منتداكم منتدى سجاد الشمري انشاء الله ان ينال اعجابكم وتمضوا فية اجمل الاوقات...

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» الفركه تكتل لـــو جنت شـــاب
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:54 am من طرف 

» شفت طعم الفراك
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:26 am من طرف 

» مثل الحلم مرة اربع اسنين
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:24 am من طرف 

»  ماناسيك, بالكلب, بعدك, يالغالي بعدك بالكلب يالغالي ماناسيك
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:21 am من طرف 

» فجرت الناس بس كلي والك ليش
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:15 am من طرف 

» موطبع الجبل
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:09 am من طرف 

» صح انه احبك نعم
الأربعاء أغسطس 14, 2013 5:06 am من طرف 

»  دعاء العهد
السبت أغسطس 20, 2011 8:41 am من طرف 

» دعاء التوسل
السبت أغسطس 20, 2011 8:25 am من طرف 

» أدعية أيام الأسبوع
السبت أغسطس 20, 2011 8:24 am من طرف 

»  دعاء الصباح
السبت أغسطس 20, 2011 8:23 am من طرف 

» دعاء كميل بن زياد
السبت أغسطس 20, 2011 8:22 am من طرف 

» دعاء الحزين//السجاد زين العابدين عليه السلام >اناجيك يامولاي
السبت أغسطس 20, 2011 8:21 am من طرف 

» تحميل لعبة الطيور الغاضبة Angry Birds for PC 2011 وبحجم خيالى 34mb
السبت أغسطس 20, 2011 7:03 am من طرف 

» حصريا لعبة إعمار المدن الشيقة Transport Tycoon Deluxe OpenTTD 1.0.5
السبت أغسطس 20, 2011 7:02 am من طرف 

» تحميل لعبة السحر و المغامرة Magicka Update11 - SKIDROW
السبت أغسطس 20, 2011 7:01 am من طرف 

» تحميل لعبة الطوطم المدمرة ديلوكس totem destroyer deluxe v1.o
السبت أغسطس 20, 2011 7:00 am من طرف 

» تحميل لعبة سباق الموتسيكلات الرائعة Motocross Madness 2
السبت أغسطس 20, 2011 6:59 am من طرف 

» حصريا لعبة السباقات الرائعة والشيقة Need for Speed Hot Pursuit 2
السبت أغسطس 20, 2011 6:57 am من طرف 

»  تحميل اللعبة الرائعة فيفا Fifa 2010 Full Rip 2010
السبت أغسطس 20, 2011 6:56 am من طرف 

» لعبة الأكشن والقتال الرائعة Devastation Resistance Breeds Revolution
السبت أغسطس 20, 2011 6:54 am من طرف 

» حصريا اللعبة الرائعة معشوقه الملايين Call of Duty Black Ops
السبت أغسطس 20, 2011 6:51 am من طرف 

»  حصريا لعبه الدبابات Tank Box بحجم خرافى 7 ميجا
السبت أغسطس 20, 2011 6:38 am من طرف 

» حصريا اللعبة الممتعة والرائعة The Juicer
السبت أغسطس 20, 2011 6:36 am من طرف 

» حصريا لعبتين السباقات والأكشن Police Supercars Racing - Nitroracers بحجم 99.7 مي
السبت أغسطس 20, 2011 6:35 am من طرف 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رونق
 
لونا
 
صلاح الجوادي
 
روني
 
حسين عبده
 
carla
 
علي
 
مصطفى كلول
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط سجاد الشمري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط سجاد الشمري على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
يوليو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 تزكية النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رونق
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 81
نقاط : 28769
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

مُساهمةموضوع: تزكية النفس   السبت سبتمبر 25, 2010 5:03 am


تزكية النفس


كما أن حبّ الدنيا رأس كل خطيئة، فإنّ اتباع الهوى رأس كل خطأ وجذر كلّ ضلالة، ولكي يتخلّص الإنسان من مختلف الضلالات التي يقع فيها، من حيث يشعر أو لا يشعر.. فلا بدّ من اجتناب الهوى.
إنّ الإنسان قد يقع في الضلالة بسبب سبات عقه، وقد عالجنا أمره آنفاً، وقد يقع في الضلالة لاتباعه الهوى، وخورِ في عزمه وإرادته، وإذا كان في الحالة الأولى قاصراً في الأغلب فانّه في الحالة الثانية مقصّر ومحاسب ومسؤول.
والحالة الأولى تعتري الإنسان في الموضوعات الجانبية، بينما تعتريه الحالة الثانية في القضايا الحياتية أو الدينية الأساسية.
ونحن إذ نبحث هذه الحالة نفصَّل القول أولاً في التذكرة بخطورة اتباع الهوى ودوره في غواية البشر، وثانياً في بيان علاجه المتمثَّل في تنمية الإرادة.
بين العلم الهوى
وقد جاء في كتابنا (المنطق الإسلامي) بعض التفصيل في هذا الموضوع ننقله بتصرّف:
(أنّ الهوى) يمنع العلم، ومخالفة الهوى وسيلة لمعرفة الحق، وإنّ البشر لا يترك الحق عادة إلا لأتباع الهوى، ولكي تتوضحّ هذه الفكرة لا بد أن نتحدث عن معنى الهوى. والنصوص التي تحدثت عنه، وعن الحالات التي يتبع الهوى فيها.
الهوى يعني: الحبّ، وهوى النفس يعني: حب الذات، وأهواء النفس هي: شهواتها، وطبائعها، وغرائزها وميولها الفطرية أو التربوية.
والعلم هو معرفة الحقّ، والحقّ والشهوات قد يلتقيان كما إذا كانت المصلحة في اتباع الحق، ولكنهما يفترقان كثيراً.
فليس كلّ إنسان يهوى الحق، ويشتهي العمل به في كل وقت. إنّما كثيرٌ منا يهوى الباطل، فإننا نشتهي الخلود في الدنيا وليس حقّاً، إنّما الموت- الذي لا نحبّه ولا نشتهيه- هو الحق.
والإسلام اعتبر الحق منطلقاً والهوى منطلقاً، وأراد للإنسان أن يتبع الحق، وينبذ الهوى، إذا كان الهوى يخالف الحق. كما اعبر الإسلام الهوى سبباً لتكذيب الأنبياء (أَفكلّما جاءكم رسولٌ بما لا تهوى أَنفسكم استكبرتم)103.
واتباع الظن-الذي لا يعدوا أن يكون أهواء النفس- هو الذي أردى البشر فجعلهم كفاراً ومشركين.
(إنْ يتّبعون إلاّ الظنّ وما تهوى الأنفس)104.
والعدل مثل الحق لا يمكن تطبيقه إلا بمخالفه الهوى (ولا تتبعوا الهوى ان تعدلوا). وحين بعث الله نبيّه داود وجعله خليفةً على الناس، أمره بمخالفة الهوى، لأنّها طريق العمل بالحق (ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله)105.
ورسالة الرسول-صلى الله عليه وآله –بُنيت على الوحي لا الهوى (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)106.
وهى الله عن الطاعة لمن يتبع هواه، ولأنه يتبع الباطل، ولأنّه قد غفل وابتعد عن عقله (ولا تطع مَنْ أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتّبع هواه وكان أمره فُرُطاً)107.
والذي يتبع هوه فإنما هو مشرك، إذ أنّه يعبد هواه.
(أرأيتَ مَنِ اتّخذ إلهه هواه أفانت تكون عليه وكيلاً)108.
وأهواء الناس ضلالات يجب مجانبتها.
(قل لا أتَّبع أهواءكم قد ضللتُ إذاً وما أنا من المهتدمين)109.
والهوى يخالف العلم، ولا يمكن أنْ يجمع الإنسان بين أتّباع الهوى واتّباع العلم (وَلئِنْ اتَّبعتَ أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من وليِّ ولا نصير)110.
(ولا تتَّ أهواءهم عمَّا جاءك من الحق)111.
واتباع الحقّ يُصلح الأرض، أمّا اتّباع الهوى فإنه يفسد الأرض والسماء (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السمواتُ والأرض ومن فيهن)112.
والذين لم يستجيبوا للرسول، فإنمّا كان السبب اتّباع أهوائهم.
(فأن لم يستجيبوا لك فاعلم أنّما يتَّبعون أهواءهم)113.
أما ضلالة أكثر الناس، فإنّما هي بسبب اتّباع الهوى، وعدم العلم (وإنّ كثيراً ليضلّون بأهوائهم بغير علمٍ)114.وجاء في الحديث: أوحى الله لداود: (احذر وأنذر أصحابك من كل الشهوات، فإنّ القلوب المتعلقة بشهوات الدنيا عقولها محجوبة عنها)115.
وجاء في رواية مأثورة: (إذا حيرّك أمَرانِ أن لا تدري أيهما خير وأصوب، فانظر أنّهما أقرب إلى هواك فخالفه، فإنّ كثير الصواب في مخالفة هواك)116.
وجاء في حديث آخر: (أكثر الصواب في خلاف الهوى.. وإنّ الطمع مفتاح الذل واختلاف العقل، والذهاب بالعلم)117.
شهوات الهوى
اتّباع الهوى إذاً يعني: اتّباع ما يحبّه الإنسان ويشتهيه. وحيث تختلف شهوات الإنسان، فإنّ موارد اتّباع الهوى تختلف هي الأخرى. والسؤال: ما هي شهوات الإنسان: وبالتالي ما هو أهواؤه؟118 شهوة الخلود، شهوة الراحة، شهوة الأمن والسلامة، وأخيراً شهوة الملك والسيطرة.. هي جميعاً شهوة واحدة هي (شهوة الحياة) وهي أعمق شهوة في النفس البشرية، لأنّها صورة لهوى النفس في أوضح وأصدق حالاتها. وشهوة الطعام والمسكن وللباس، شهوة الأولاد، حسّ التكيف مع البيئة، حسّ التكّيف مع المجتمع، والاستسلام لضغوط السلطة، كلُّ اولئك صور أخرى وإنْ كانت باهتة-أحياناً- عن شهوة الحياة، إذ لا يخضع الفرد لتوجيه المجتمع، إلاّ لأنه يخشى من عقوبته المتمثلة في منعه عن ضرورات حياته، ولأنّه يحبُّ حياته، فهو أيضاً يحبّ ما يحافظ عليها من ضرورات، وما ترتبط به هذه الضرورات من التكيّف مع البيئة أو مع المجتمع.
وحين يخضع الإنسان للمجتمع، أو للبيئة، أو للسلطة، تخضع كل مناحي حياته معه وفي طليعتها فكرة، ولذلك فإنّه يدفع بفكره باتّجاه التوافق مع المجتمع والاستسلام لتوجيهاته، وكذلك باتّجاه الخضوع للسلطة.
إذاً: حبُّ الذات أو بتعبير أفضل: (هوى النفس) هو وراء أكثر أسباب الخطأ في الإنسان، ابتداءً من الأسباب النفسية، والتقاليد، وانتهاءً بالأسباب الطبيعية ومروراً بالأسباب الاجتماعية، والاقتصادية.
تنمية الارادة
لأنّ الإنسان يتعرض لأمواج الضغوط، وتعتصره شهواته وعصبياته من داخل نفسه، وقوة الشر من الخارج، فهو بحاجة إلى أرادة قوّية ومشيئة مقتدرة حتى يستقيم على هدى عقله، ولا يضيع في تيّار الأهواء.
وهذه الإرادة تنمو بالرسالات، التي تضع لصاحبها عشرات البرامج التي تساعده على الاستقامة. وفيما يلي نستعرض بعضها:
الف:_ فالرسول بذاته أسوة حسنة، تُفيض سيرته قوة إرادة فيمن حوله، يتبعونه في منهاج حياته بعد علمهم بأنه، كان بشراً مثلهم.
باء:_ والرسالة تعرف الإنسان بنفسه ومبدى كرامته على ربّه، وأنه الذي سخّر له الله ما في الأرض جميعاً. نوّه باسمه، واستضافه لجنته، ورفعه لمقام مخاطبته وبهذه الوسيلة تجعله يثق بنفسه أكثر فأكثر، وتزداد قوة ارادته.
جيم:_ وذكر اله الذي فرضته الرسالة على الإنسان، عبر الصلاة والصيام والحج وتلاوة القرآن والدعاء، وكذلك عبر عشرات المناهج الأخرى، إنّ هذا الذكر يصل قلب العبد بنور الرب، فيجعله فوق تحدّيات الظروف، وقد قال ربّنا سبحانه: (اذكروا الله ذكراً كثيراً)119، (هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليُخرجكَّم من الظلمات إلى النور)120.
دال:_ وسلسلة المحّرمات التي يتَّقيها المؤمن تصونه من الانصياع مع الشهوات التي تحجب عقله، وتهدم ثقته بنفسه كالخمرة والمسير، واللهو والفواحش ما ظهر منها ومنا بطن.
وقد قال ربنا سبحانه: (إنما يريد الشيطان أن يرقع بينكُمُ العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدّكم عن ذِكر الله)121.
هاء:_ وكذلك ما نجده في الرسالات الإلهية من برامج لتزكية النفس وتطهيرها من الرذائل كالأنانية والعنصرية والإستئثار، والغرور والحسد والحقد وسوء الظن، إنّها جميعاً تزيد الإنسان عزماً وتصلباً.
وقد قال ربّنا سبحانه (ونفسٍ وما سوّاها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دسّاها)122.(ومَنْ يوقِ شحّ نفسه فأولئك هم المفلحون)123.
(وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى)124.(هو الذي بعث في اُلأميين وسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإنْ كانوا من قبل لفي ضلالٍ مبين125.
إنَّ العقل والجهل قوَّتان تتجاذبان الإنسان الذي يختار أحدهما بمشيئته الحرة، فإذا تحدَّى رياح الهوى وإختار السير صعداً إلى قمة العقل.. فإنَّه يبصر الحقائق بوضوح، وإذا استسلم لجهله، وإنهار في وديان الشهوات، فإنّه ليس يجهل الحقائق آنئذِ فقط، بل وينسى نفسه أيضاً (نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هُمُ الفاسقون)126.
وهكذا تقف الشهوة في الطرف النقيض من العقل.. ولا يكتمل عقل الإنسان إلا بكبح جماحها ولجم زمامها.
يأتي عبد الله بن سنان إلى الإمام الصادق-عليه السلام-ويسأله: الملائكة أفضل أم بنو أدم؟ فقال: قال أمير المؤمنين-صلوات الله عليه_: إنّ الله ركّب في الملائكة عقلاً بلا شهوة وفي البهائم شهوةً بلا عقل، وركّب في بني آدم كليهما فمَن غلب عقله شهوته، فهو خير من الملائكة، ومن غلب شهوته على عقله فهو شرّ من البهائم). يقول الحديث الشريف المأثور عن أمير المؤمنين-عليه السلام-: (من لم يملك شهوته لم يملك عقله)127.
(ذهاب العقل بين الهوى والشهوة)128.
العاقل من هجر شهوته)129.
وقال الإمام الصادق-عليه السلام _ :
(أفضل طبائع العقل العبادة، وأوثق الحديث له العلم، وأجزل حظوظه الحكمة، وأفل ذخائره الحسنات)130.
معارف القرآن تزيد العقل
لكلِّ شيء وزير، العقل العلم.. إنه يزيده انبساطاً وجلاءً. أرأيت الذي ينُمي عضلاته بالتدريب ومهاراته بالتمرين فلماذا لا ينُمي عقله بالمعارف التي تفتح آفاق العقل، وتفضُّ مكنوناته وسرائره.
والقرآن الكريم: جمل المعارف، وجوامع العلم، وضياء الهدى، فحينما يتِّصل عقل الإنسان بنور الوحي يزداد انشراحاً وبهاءً، لأنه يجلوه ويسهِّل عليه السير في آفاق المعرفة. قال ربّنا سبحانه: (وسخرَّ لكُمُ الليل والنهارَ والشمس والقمر والنجومُ مسخَّراتٌ بأمره إنّ في ذلك لآيات لقوم يعقلون)131. (وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون)132. (هذا بصائرُ للناس)133.
(وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون)134.
وجاء في الحديث الشريف المروي عن الإمام الصادق-عليه السلام_: كثرة النظر في العلم تفتح العقل)135.
قال الإمام أمير المؤمنين-عليه السلام_:
العقل حفظ التجارب، وخير ما جربت ما وعظك)136.
(فساد الأخلاق معاشرة السفهاء، وصلاح الأخلاق معاشرة العقلاء)137.
(العاقل من وعظته التجارب)138.
(من ترك الاستماع عن ذوي العقول مات عقله)139.
وهكذا يتنامى عقل الإنسان بالوحي حينما يوقظه الوحي من سباته. وينمِّي فيه إرادة الانتفاع به، ويزيده ضياءً بالمعارف التي تفتح آفاقه.
يقول العلامة الاصفهاني وهو يشرح العلاقة بين العقل والوحي، في سياق حديث مفصل:
(فتكون الشريعة مؤسسةً على الاحكام العقلية التي تكون العقول حيث ذاتها الكشف عن وجوبها ورمتها الذاتية أو المعللة بالحسن والقبح اللذين حيث ذاتها الكشف نهما في بعض الافعال، فيكون القرآن المجيد والرسول الأكرم والأئمة المعصومون –عليهم السلام- مذكرِّين بهذه الأحكام العقلية.
فكل فعلٍ كان العقل بذاته كاشفاً عن وجوبه أو حرمته، ذاتاً أو معللاً بحسنه وقبحه عن العاقل القادر المالك للرأي بفعله وتركه، يكون هذا العقل حجةً إلهية على هذه الأحكام، لحجيته وحاكميته بذاته على عصمته. وإن المكشوف به عين الواقع. فهو الحجة على ان الفعل الواجب، والحرام بالذات أو للحسن والقبح، واجب وحرام عند الله وعند أنبيائه ورسله. كيف والحق (جلت عظمته) أرشده إلى هذه العقول، واحتجّ بها عل البشر وهو عين إمضاء تلك الأحكام، وعين كون أحكامها أحكامه لأنّه كاشفٌ عن رسوله الذي هو لسانه ونفسه تعالى شأنه.
وعلى هذا الأساس (قامت) علوم الدين، والشرائع على أحكام تلك العقول، التي هي حجج إلهية لكلّ عاقل. فهي الحجة بذاتها على كل ما تكشفه، كما أن العلم الإلهي حجة إلهية على كل ما يكشفه).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تزكية النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سجاد الشمري :: منتدى الاسـلامي-
انتقل الى: